يسر Islamic psd للتصميم الإسلامي أن تقدم لكم حملة :
√ رمضاني أحلى √
ونسأل الله عز وجل القبول والمغفرة .. وأن يبلغنا جميعًا شهر رمضان المبارك في خير وعافية ورضوان منه سبحانه ..
قبل رمضان :
أثناء تجميع مادة الموضوع وتنظيمها ، عثرت على حديث شريف صحيح الإسناد غاية في الأهمية ، فيه حكم يهم كل مسلم ومسلمة :
- " من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه لم يتقبل منه ، ومن صام تطوعًا وعليه من رمضان شيء لم يقضه فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه " الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 16/255خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
أثناء تجميع مادة الموضوع وتنظيمها ، عثرت على حديث شريف صحيح الإسناد غاية في الأهمية ، فيه حكم يهم كل مسلم ومسلمة :
- " من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه لم يتقبل منه ، ومن صام تطوعًا وعليه من رمضان شيء لم يقضه فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه " الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 16/255خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
وهذا أمر خطير قد لا يعلمه كثير من الناس ، منهم المسلم المريض أو المسافر أو غيرهم من أهل الأعذار ، والذين لم يقضوا صيام ما قد يكون فاتهم من شهور رمضان السابقة ، فلن يتقبل منهم صوم رمضان الحالي حتى يقضوا السابق ، بل وحتى لن يرفع لهم أي صوم تطوع قبل قضاء أيام رمضان السابقة ..
لذا فليغتنم هؤلاء هذه الأيام القليلة المباركة المتبقية من شهر شعبان ، في قضاء ما قد يكون فاتهم ، رجاء قبول صيامهم رمضان هذا العام بإذن الله ..كذلك طمعًا في أجر الصيام في شهر شعبان المبارك ، فهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل ، وكان صوم النبي صلى الله عليه وسلم أكثر ما يكون في شعبان ..
رمضان المبارك .. شهر الخير ..
لم لا نبعث في أنفسنا تلك الروح الخيرة هذا العام ، ونعاهد أنفسنا على تغيير أخلاقنا .. تلك الأخلاق الطيبة التي افتقدناها كثيرًا وطويًلا .. تلك الأخلاق التي كانت سبب تقدمنا وازدهارنا ، وإحترام وتقدير الأمم لنا قديمًا .. والآن هي السبب في تأخرنا وتراجعنا ، واستخفاف الأمم بنا .. !
وإذا كانت هذه بعض الآثار الدنيوية ، فالآثار الأخروية أعلى وأعظم ..
بحسن أخلاقنا نكون أقرب الناس لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة :
- " إن مِن أحبكم إلي ، وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة ، أحاسنكم أخلاقًا ... " الراوي: جابر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/36 - خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
بحسن أخلاقنا نتبع رسالة نبينا صلى الله عليه وسلم التي بعث من أجلها :
- " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 184-خلاصة حكم المحدث: صحيح
بحسن أخلاقنا .. يحبنا ربنا :
- " إن الله يحب مكارم الأخلاق .. ويبغض سفسافها "الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 2/439 - خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
بحسن أخلاقنا .. تثقل موازيننا يوم القيامة ونكون من أهل الفوز العظيم:
- " ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن ، فإن الله تعالى ليبغض الفاحش البذيء " الراوي: أبو الدرداء المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2002 - خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
بحسن أخلاقنا .. نبلغ درجة الصائم القائم :
- " لا يوضع في الميزان يوم القيامة شيئا أثقل من خلق حسن . - وزاد ابن عيينة في حديثه - : وإن حسن الخلق ليبلغ بصاحبه درجة الصوم والصلاة " الراوي: أبو الدرداء المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 10/36 - خلاصة حكم المحدث: حسن الإسناد
فيا لها من رفعة في الدنيا والآخرة ، تلك التي نستطيع الوصول إليها بمجرد تغيير أخلاقنا إلى الأفضل .. وما من فرصة لذلك أعظم من شهر رمضان المبارك ..
المؤمن الحق في حالة الصيام ، لا يتعرض أبدًا للتذمر أو ضيق الخلق ، كما نرى من بعض الناس الذين يعزون ذلك إلى الجوع والعطش ونقص مستوى السكر في الدم ، بل يحيا في حالة من التفتح الروحي تنتج عن قربه من ربه جل وعلا ، ورضا الله تعالى عنه ، حيث أن للصوم منزلة خاصة بين العبادات لم ولن تبلغه أحدها قط :
- " كل العمل كفارة إلا الصوم .. الصوم لي .. وأنا أجزي به " الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 4/131- خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
- "يقول الله عز وجل : الصوم لي .. وأنا أجزي به .. يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي ، والصوم جنة ، وللصائم فرحتان : فرحة حين يفطر ، وفرحة حين يلقى ربه ، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: - 7492خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
يا مالك الملك .. الصوم لك ؟ .. لك يا (الله) .. من أجلك أنت سبحانك .. يا رحمن يا ودود ..
يا الله .. إذا استشعر كل منا هذا المعنى الجليل في ذلك الحديث القدسي .. سيمضي نهار رمضان على أراوحنا المؤمنة المحبة لله كالنسيم اللطيف ، وكل عمل صالح في النية والفعل ، نرجو به وجه الله عز وجل وثوابه وجنته ، سيكون هو الهدف الأسمى لنا في تلك اللحظات الغالية ..
{وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }يونس61
{فَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ }الأنبياء94
وشروط قبول العمل من الله تعالى هي :
- " كل العمل كفارة إلا الصوم .. الصوم لي .. وأنا أجزي به " الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 4/131- خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
- "يقول الله عز وجل : الصوم لي .. وأنا أجزي به .. يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي ، والصوم جنة ، وللصائم فرحتان : فرحة حين يفطر ، وفرحة حين يلقى ربه ، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: - 7492خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
يا مالك الملك .. الصوم لك ؟ .. لك يا (الله) .. من أجلك أنت سبحانك .. يا رحمن يا ودود ..
يا الله .. إذا استشعر كل منا هذا المعنى الجليل في ذلك الحديث القدسي .. سيمضي نهار رمضان على أراوحنا المؤمنة المحبة لله كالنسيم اللطيف ، وكل عمل صالح في النية والفعل ، نرجو به وجه الله عز وجل وثوابه وجنته ، سيكون هو الهدف الأسمى لنا في تلك اللحظات الغالية ..
{وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }يونس61
{فَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ }الأنبياء94
وشروط قبول العمل من الله تعالى هي :
- الإخلاص : {هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }غافر65
- موافقة العمل لسنة النبي صلى الله عليه وسلم : { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الحشر7
- موافقة العمل لسنة النبي صلى الله عليه وسلم : { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الحشر7
- " إن للصائم عند فطره لدعوة مستجابة " الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 76- خلاصة حكم المحدث: صحيح
- " إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد " الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2385- خلاصة حكم المحدث: صحيح
فما هو أفضل دعاء علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ..
- "عن أنس بن مالك أن رجلا قال : يا نبي الله ! أي الدعاء أفضل ؟ قال : تسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة . ثم أتاه الغد فقال : يا رسول الله ! أي الدعاء أفضل ؟ قال : سل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة . ثم أتاه اليوم الثالث فقال : تسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة ، فإذا أعطيت العفو والعافية في الدنيا والآخرة فقد أفلحت " الراوي: أنس بن مالك المحدث: العراقي - المصدر: الأربعون العشارية - الصفحة أو الرقم: 211 - خلاصة حكم المحدث: حسن
فليكن هذا الدعاء أول ما ندعو به الله تعالى حين الإفطار ، ثم ندعو بعده بما نشاء ونحن على يقين تام بالإجابة بإذن الله ..
- " إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد " الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2385- خلاصة حكم المحدث: صحيح
فما هو أفضل دعاء علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ..
- "عن أنس بن مالك أن رجلا قال : يا نبي الله ! أي الدعاء أفضل ؟ قال : تسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة . ثم أتاه الغد فقال : يا رسول الله ! أي الدعاء أفضل ؟ قال : سل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة . ثم أتاه اليوم الثالث فقال : تسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة ، فإذا أعطيت العفو والعافية في الدنيا والآخرة فقد أفلحت " الراوي: أنس بن مالك المحدث: العراقي - المصدر: الأربعون العشارية - الصفحة أو الرقم: 211 - خلاصة حكم المحدث: حسن
فليكن هذا الدعاء أول ما ندعو به الله تعالى حين الإفطار ، ثم ندعو بعده بما نشاء ونحن على يقين تام بالإجابة بإذن الله ..
ولنتذكر :
- " كان رسول الله يفطر على رطبات قبل أن يصلي فإن لم يكن فعلى تمرات ، فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من ماء "الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 922خلاصة حكم المحدث: حسن .
يعني لن ينتهي العالم إذا أخذنا " تصبيرة " بسيطة ثم قمنا للصلاة أوًلا :)
- " ما ملأ آدمي وعاءً شرًا من بطن ، حسب الآدمي لقيمات يقمن صلبه ، فإن غلبت الآدمي نفسه فثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس " الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2720- خلاصة حكم المحدث: صحيح
فنحن في شهر العبادة ، وليس شهر " التخمة وعسر الهضم" ، صحيح ؟ :)
يعني لن ينتهي العالم إذا أخذنا " تصبيرة " بسيطة ثم قمنا للصلاة أوًلا :)
- " ما ملأ آدمي وعاءً شرًا من بطن ، حسب الآدمي لقيمات يقمن صلبه ، فإن غلبت الآدمي نفسه فثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس " الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2720- خلاصة حكم المحدث: صحيح
فنحن في شهر العبادة ، وليس شهر " التخمة وعسر الهضم" ، صحيح ؟ :)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
- " إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها . أو يشرب الشربة فيحمده عليها " الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2734خلاصة حكم المحدث: صحيح .
- " من أكل طعاما فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ، ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه .." الراوي: معاذ بن جبل المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: - 1/301 - خلاصة حكم المحدث: حسن
سبحان الله .. أنظروا إلى سعة رحمته وبره ولطفه عز وجل .. بمجرد أن نحمده ونشكره ونعترف له بالفضل في إطعامنا .. يغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا .. ما أجملك يا الله .. وما أوسع فضلك ..
- " من أكل طعاما فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ، ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه .." الراوي: معاذ بن جبل المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: - 1/301 - خلاصة حكم المحدث: حسن
سبحان الله .. أنظروا إلى سعة رحمته وبره ولطفه عز وجل .. بمجرد أن نحمده ونشكره ونعترف له بالفضل في إطعامنا .. يغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا .. ما أجملك يا الله .. وما أوسع فضلك ..
- " سألت عائشة رضي الله عنها : كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان ؟ فقالت : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعا ، فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي أربعا ، فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي ثلاثا . قالت عائشة : فقلت : يا رسول الله ، أتنام قبل أن توتر ؟ . فقال : يا عائشة ، إن عيني تنامان ولا ينام قلبي " الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1147 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
اللهم أعنا على ذكرك .. وشكرك .. وحسن عبادتك ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
- " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب إني منعته الطعام و الشهوات بالنهار فشفعني فيه، يقول القرآن رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيشفعان "الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5203- خلاصة حكم المحدث: صحيح
كلما كلت يدك من حمله ، وأحسست بغشاوة على عينيك ، وبحت أحبالك الصوتية ، وداهمك النعاس ، جاهد نفسك لتتخيله ينطق ويتكلم بين يديك بهذه الكلمات .. تخيله يدعو لك بالمغفرة والرحمة ..
- " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب إني منعته الطعام و الشهوات بالنهار فشفعني فيه، يقول القرآن رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيشفعان "الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5203- خلاصة حكم المحدث: صحيح
كلما كلت يدك من حمله ، وأحسست بغشاوة على عينيك ، وبحت أحبالك الصوتية ، وداهمك النعاس ، جاهد نفسك لتتخيله ينطق ويتكلم بين يديك بهذه الكلمات .. تخيله يدعو لك بالمغفرة والرحمة ..
تخيله يدعو الله تعالى قائًلا : يارب كان يحبني ويلازمني .. كان لا يصبر على فراقي حبًا فيك أنت سبحانك .. فأنا كلامك يا رحمن .. أنا أمرك ونهيك للأنام .. أنا أحسن قصصك .. وتنزيلي من سابق فضلك .. يارب فأذَن لي لأشفع فيه ..
حينئذ لن تنام .. لكن هذه المرة عن حب لكتاب الله تعالى وتعظيمًا لقدره ..
- " عليكم بهذا السحور فإنما هو الغداء المبارك " الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم: 14/125- خلاصة حكم المحدث: صحيح
- " عن عائشة رضي الله عنها قالت : ثلاث من النبوة : تعجيل الإفطار ، وتأخير السحور ، ووضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة " الراوي: محمد بن أبان الأنصاري المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - خلاصة حكم المحدث: صحيح
- " تسحروا فإن في السحور بركة " الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1095
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- " عن عائشة رضي الله عنها قالت : ثلاث من النبوة : تعجيل الإفطار ، وتأخير السحور ، ووضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة " الراوي: محمد بن أبان الأنصاري المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - خلاصة حكم المحدث: صحيح
- " تسحروا فإن في السحور بركة " الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1095
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- " اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الأوسط من رمضان . يلتمس ليلة القدر قبل أن تبان له . فلما انقضين أمر بالبناء فقوض . ثم أبينت له أنها في العشر الأواخر . فأمر بالبناء فأعيد . ثم خرج على الناس . فقال : " يا أيها الناس ! إنها كانت أبينت لي ليلة القدر وإني خرجت لأخبركم بها . فجاء رجلان يحتقان معهما الشيطان . فنسيتها . فالتمسوها في العشر الأواخر من رمضان . التمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة " الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1167 خلاصة حكم المحدث: صحيح
علامات ليلة القدر :
- " ليلة القدر في العشر البواقي من قامهن ابتغاء حسبتهن فإن الله يغفر له ما تقدم من ذنبه ، وهي ليلة تسع أو سبع أو خامسة أو ثالثة أو آخر ليلة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجاء كأن فيها قمرا ساطعا ، ساكنة لا برد فيها ولا حر ، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى يصبح ، وإن أمارة الشمس صبيحتها تخرج مستوية ليس فيها شعاع مثل القمر ليلة البدر ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ " الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 24/373- خلاصة حكم المحدث: حسن غريب
علامات ليلة القدر :
- " ليلة القدر في العشر البواقي من قامهن ابتغاء حسبتهن فإن الله يغفر له ما تقدم من ذنبه ، وهي ليلة تسع أو سبع أو خامسة أو ثالثة أو آخر ليلة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجاء كأن فيها قمرا ساطعا ، ساكنة لا برد فيها ولا حر ، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى يصبح ، وإن أمارة الشمس صبيحتها تخرج مستوية ليس فيها شعاع مثل القمر ليلة البدر ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ " الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 24/373- خلاصة حكم المحدث: حسن غريب
اللهم ربنا هذا الجهد وعليك التكلان .. وأنت المستعان ..
انتهت الحملة بحمد الله .. وتبقى منكم المساهمة في النشر ولكم الأجر العظيم بإذن الله .. فالدال على الخير كفاعله ..
بنر وتوقيعات لنشرها برابط الحملة :
كل عام وانتم بخير وربنا يجعل ايام كلها خير وبركة علينا وعليكم وعلى امة المسلمين اجمعين ...
ردحذفبارك الله فيك أخي محمد وكل عام وأنتم بخير ..
ردحذفجزاك الله خيرًا ووفقك ..
ومشكور للزيارة الطيبة للمدونة ..
جزاكم الله خيرا
ردحذفصور رائعة
جزاكم الله خيرًا مثله ..
ردحذفالأروع حضوركم الكريم ..
شكرًا جزيًلا .. وكل عام وأنتم بخير ..